home page site map email   English | عربي  
 
 
     
 
     
 

الدكتور فيليب حتي سنديانة شملان - ولدَ الدكتور فيليب حتي العام 1886 في بلدة شملان قضاء عالية، تلقى علومه الابتدائية تحت سنديانة دير سيدة المعونات في بلدته ، ثم درس في سوق الغرب في مدرسة الأميركان، وأكمل دراسته في الكلية السورية البروتستانتية ( الجامعة الاميركية لاحقاً) في بيروت ،حيث أحرز العام 1908 شهادة البكالوريوس، ومارس مهنة تدريس التاريخ في الجامعة نفسها حتى العام 1912 ، وبعدها غادر بيروت إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث تابع إختصاصه العالي ، ونال شهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا العام 1915 ، ثم عمل في الجامعة نفسها حتى العام 1920 تاريخ عودته إلى لبنان لتدريس مادة تاريخ العرب، بالعربية , للمرة الأولى في جامعة بيروت الأميركية. العام 1925 سافر إلى جامعة برنستون الأميركية لتدريس المادة عينها في الولايات المتحدة، وهناك سعى الدكتور فيليب حتي إلى تأسيس أول دائرة للشؤون العربية في الجامعات الأميركية، وتدرج في إدارة هذه الدوائر، حتى تمكن من أقناع جامعة برنستون بتدريس اللغةالعربية والأدب العربي والدين الإسلامي والتاريخ العربي على التوالي

عمل نصف قرن في  التدريس، وفي التأليف العلمي التاريخي العربي، فهو أول مؤرخ لبناني حديث، ورائد " المدرسة الحديثة في التورخة العربية " وأستاذ "التاريخ العربي الأسلامي" في الجامعات الأميركية، عمل أستاذاً زائراً في جامعة هارفرد ، واستمر في عضوية " مجلس أمناء جامعة بيروت الأميركية". على يديه، تخرج عدد من المؤرخين العرب الكبار أمثال: قسطنطين زريق ، أمين فارس وجبرائيل جبور.

مؤلفات الدكتور فيليب حتي التاريخية عن الأقطار العربية عموماً ، وعن لبنان وفلسطين وسوريا خصوصاً، ويؤكد البعض، أن مؤلفات حتي شاملة وجامعة لمراحل طويلة من التاريخ، قال فيها" كتبي جامعة لستة آلاف سنة من  مؤرخينا الجدد". أشهر مؤلفات الدكتور فيليب حتي:" تاريخ لبنان، تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين, تاريخ العرب، تاريخ الشرق الادنى، لبنان في التاريخ , صانعو التاريخ العربي."حين أحيل الى التقاعد عام 1954 واصل العمل زائراً وباحثاً ورئيساً لجنة التربية في مجلس أمناء جامعة بيروت الأميركية ، إلى أن غابت شمس حياته هناك العام 1978 عن 92 عاماً.

بعد غياب طويل ، قامت بلدية شملان بتكريم ذكرى مؤرخ العرب وعلم كبير من أعلام لبنان ، الدكتور فيليب حتي، في حفل كبير اقيم في الساحة العامة نصب فيها تمثال للدكتور حتي هو هبة من الوزير جورج افرام على قطعة ارض هي هبة من أبن شملان البار ، سعيد حبيب حتي، وشقيقاته الابرار تكريماً للمناسبة السعيدة.

و يسر مجلس بلدية شملان أن يعرض أدناه الكلمات التي القيت خلال حفلة التكريم بتاريخ 2 تموز 2006   والتي نقلتها الصحف ودور النشر والاذاعات في لبنان وهي:


.للسيد شارل جبور ، ممثلاً بلدية شملان
.السيد غسان حتي، مختار شملان
.للسيد فيليب وايندر حفيد الدكتور حتي
.الآب أيلي عبد المسيح، ممثلاً الرهبنة الانطونية
.الدكتور سمير صيقلي، ممثلاً الجامعة الاميركية في بيروت
.الدكتور فوزي عطوي، ممثلا معالي وزير الثقافة الدكتور طارق متري
السيد روبرت الطبيب، رئيس بلدية شملان

 
     
 
 
عن شملان
عن البلدية
الاتصال بنا
معاملات البلدية
آخر الأخبار
مشاريع وإنجازات
نشاطات البلدية
الدكتور فيليب حتي
مختار شملان
ألبوم صور
شملانيون مغتربون
 
 
 
    Designed & Developed by RAM Solutions